غرفة ثانية جديدة ثاني اكتوبر ومجالس الجهات والجماعات والمقاطعات رابع شتنبر

0

8787878780المجلس الحكومي يحدد رسميا الأجندة الانتخابية لاقتراع الجماعات الترابية ومجلس المستشارين بعد أن أحالت الحكومة مشاريع القوانين التنظيمية المتعلقة بالجماعات الترابية على مجلس النواب لمناقشتها والمصادقة عليها في الدورة الربيعية المقبلة، وأيضا المصادقة على المرسوم المتعلق بتحديد عدد الجهات وتسمياتها ومراكزها والعمالات والأقاليم المكونة لها، من المنتظر أن يكون المجلس الحكومي ليوم أمس الخميس قد صادق على ثلاث مشاريع مراسيم لتحديد تواريخ اجراء الاقتراع الخاص بتلك الوحدات الترابية ومجلس المستشارين وتواريخ ايداع الترشيحات والحملة الانتخابية المتعلقة بها.

أولى المراسيم التي سيقدمها محمد حصاد وزير الداخلية تتعلق بتحديد تاريخ انتخاب أعضاء مجالس الجهات والتواريخ المرتبطة بالمدة المخصصة لإيداع التصريحات بالترشيح وبالفترة المحددة للحملة الانتخابية.

المرسوم يقترح اجراء انتخابات الجهات يوم الجمعة رابع شتنبر المقبل بدلا من شهر يونيو الذي سبق لرئيس الحكومة أن أعلن عنه في إحدى الجلسات الشهرية لمناقشة السياسة العامة.

وحسب مسودة المرسوم فإن تاريخ إيداع الترشيحات سيكون من يوم الاثنين عاشر غشت الى غاية الثانية عشر من زوال يوم الجمعة واحد وعشرين من الشهر نفسه.

فيما ستنطلق الحملة الانتخابية ابتداءا من الساعة الأولي من يوم السبت 22 غشت المقبل الى غاية الساعة الثانية عشر ليلا من يوم الخميس ثالث شتنبر المقبل.

وبناءا عليه ستستمر مدة انتداب أعضاء المجالس الجهوية المزاولين مهامهم في تاريخ نشر مشروع الى اليوم السابق لاجراء الانتخاب.

ثاني المراسيم تتعلق بتحديد تاريخ الاقتراع لانتخاب أعضاء مجالس الجماعات والمقاطعات، والتي يقترح المشروع اجراءها في رابع شتنبر المقبل، وسيتم ايداع الترشيحات بشأنها في العاشر من شهر غشت الى غاية الساعة الثانية عشر زوالا من يوم الجمعة 21 غشت المقبل، فيما ستنطلق الحملة الانتخابية ابتداءا من الساعة الأولى من يوم السبت 22 غشت الى غاية الساعة الثانية عشر ليلا من يوم الخميس ثالث شتنبر المقبل.

وكما عليه الأمر بالنسبة لمجالس الحهات فإن مدة انتداب أعضاء مجالس الجماعات والمقاطعات المزاولين لمهامهم في تاريخ نشر مشروع المرسوم ستنتهي في
اليوم السابق لاجراء الانتخاب.

ثالث المراسيم تتعلق بتحديد تاريخ الاقتراع لانتخاب أعضاء مجالس العمالات والأقاليم، وبموجب هذا المشروع، فإن الهيئة الناخبة المتألفة من مجموع أعضاء مجالس الجماعات بمجموع أنحاء المملكة ستكون مدعوة يوم الخميس 17 شتنبر لانتخاب أعضاء مجالس العمالات والأقاليم التابعة لها الجماعات المنتخبين فيها.

وسيكون تاريخ ايداع الترشيحات من طرف وكيلة أو وكيل اللائحة، من يوم الاثنين سابع شتنبر الى غاية يوم الأربعاء التاسع من الشهر نفسه، وستنطلق الحملة الانتخابية ابتداءا من الساعة الأولى من يوم الخميس عاشر شتنبر الى غاية الثانية عشر ليلا من يوم الأربعاء سادس عشر من الشهر نفسه.

وستنتهي مدة انتداب أعضاء مجالس العمالات والأقاليم المزاولين مهامهم في تاريخ نشر مشروع المرسوم ستنتهي في اليوم السابق لاجراء الانتخاب.

وبعد استكمال تلك المواعيد سيتم يوم الثاني من أكتوبر المقبل انتخاب أعضاء مجلس المستشارين بأعضائه الجدد. الاقتراع سيشارك فيه هيئة ناخبة لممثلي الجماعات الترابية والمنتخبين في الغرف المهنية والمنتخبين في المنظمات المهنية للمشغلين الأكثر تمثيلية على المستوى الجهوي، في حين سيجرى الاقتراع المذكور بالنسبة لأعضاء الهيئة الناخبة لممثلي المأجورين علي الصعيد الوطني.

ايداع التصريحات بالترشيح سيكون انطلاقا من يوم الأحد 20 شتنبر المقبل وسيستمر الى غاية الساعة الثانية عشر من زوال يوم الخميس 24 شتنبر المقبل، فيما ستنطلق الحملة الانتخابية ابتداءا من الساعة الأولى من يوم الجمعة 25 شتنبر الى غاية الساعة الثانية عشر ليلا من يوم الخميس فاتح أكتوبر، وبناءا عليه ستنتهي مدة انتداب أعضاء مجلس المستشارين المزاولين مهامهم في تاريخ نشر مشروع المرسوم في اليوم السابق للتاريخ المحدد لانتخاب أعضاء مجلس المستشارين الجديد.

وكان رئيس الحكومة عبد الاله ابن كيران قد أعلن أمام أعضاء مجلس النواب في إطار الجلسة الشهرية ليوم الثلاثاء 27 ماي المنصرم، أن الجدولة الزمنية العامة للاستحقاقات المقبلة ستكون بإجراء الانتخابات ممثلي المأجورين شهر ماي المقبل، أما انتخابات الغرف المهنية فسيتم إجراؤها شهر يوليوز 2015.

نشر في الأحداث المغربية يوم 27 – 02 – 2015

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.