النيابة الإقليمية للتعليم تنظم الدوري الإقليمي الأول بين المؤسسات في رياضة الشطرنج

0

4444في إطار تعزيز رياضة الشطرنج في المؤسسات التعليمية والنهوض بها من خلال تشجيع كل الفئات العمرية والمواهب التلاميذية على ممارستها نظرا لأهميتها في إرساء بيئة مناسبة للتعلم من خلال ربط العمل بالمتعة وتمكين الطفل من تطوير دوافعه للتعلم والتركيز لديه و تشجيع روح المبادرة والإستقلالية لديه.

ناهيك عن مساهمتها في إكتساب تطور المواقف والمهارات الفكرية التي تساعد على التعلم وفي إرساء بيئة مناسبة للتعلم من خلال ربط العمل بالمتعة و في تعزيز التطور الوجداني والمعرفي لدى المتعلم وتخزين الذاكرة للمعلومات ، نظمت النيابة الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتكوين المهني بالحسيمة وتحت شعار ” رياضة الشطرنج رياضة فن وتهذيب” المباراة الاولى بين المؤسسات التعليمية بنيابة الحسيمة وذلك بمناسبة احتفال الشعب المغربي بعيد ميلاد ولي العهد مولاي الحسن شهدت قاعة علي بن حسون اليوم 30 ماي 2015.

المباراة عرفت مشاركة 8 مؤسسات إبتدائيات و 4 إعداديات وثانوية تأهيلية واحدة حيث بلغ عدد التلاميذ المشاركين 103 تلميذ وتلميذة و اشرف على التحكيم الأستاذ مراد الشريكي من مدينة تطوان والبطل المغربي صابر العروسي والاستاذ عز الدين المرابط .

وقد اسفرت النتائج على تألق المؤسسات التالية
التعليم الابتدائي : الرتبة الاولى مدرسة كتامة
الرتبة الثانية مدرسة عبد الكريم الخطابي
الرتبة الثالثة مدرسة تارجيست 2
الرتبة الرابعة مدرسة عمر بن عبد العزيز
التعليم الثانوي احتلت ثانوية تارجيست الرتبة الاولى فيما احتلت اعدادية الحسن الثاني الرتبة الثانية وعادت الرتبة الثالثة للثانوية الاعدادية سيدي عابد.

هذه المباراة الأولى من نوعها التي نظمها نيابة التعليم بالحسيمة حظيت باستحسان الجميع وكانت فرصة حقيقية للتعريف برياضة الشطرنج وأهمية ممارستها خاصة في الصفوف الابتدائية وعرفت أطوارها منافسة ندية بين المشاركين الذين أبانوا عن مهاراتهم في “رياضة الملوك” .

وللاشارة فان أكثر رياضة الشطرنج سيكون لها موقع اعتباري جد هام في برامج الأندية التربوية بالمؤسسات التعليمية حسب ما تم استقصاؤه من نيابة التعليم كما أن نيابة التعليم سبق لها أن احتفت ببطلة المغرب أحلام مخلوف التي تدرس بالقسم السادس بمدرسة ترجيست 2 وأن أزيد من 30 ناد للشطرنج ينشط خلال هذا الموسم .

أصداء الريف /محمد الحوزي

1111  2222  3333  5555

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.