اليوم السبت 21 يوليو 2018 - 1:38 صباحًا
أخبار عاجلة
الذكرى الـ97 لمعركة أنوال المجيدة.. استحضار لمعاني ومقاصد ودلالات الاعتزاز برصيد الذاكرة التاريخية الوطنية      مستشارون ببلدية تارجيست يقدمون استقالتهم للمطالبة بانتخاب رئيس جديد خلفا للزراد      الحسيمة.. استنفار أمني ببني بوعياش لتوقيف شاب من هولندا أطلق رصاصتين في الهواء بشاطئ “الحرش”      معرض بالحسيمة لتسويق وترويج المنتجات المجالية لدعم التنمية المحلية      تعزية في وفاة محمد شعيب أحد مؤسسي حزب الاتحاد الاشتراكي بالحسيمة      الأمن الإسباني يستمع إلى 800 عاملة مغربية في قضية الاعتداءات الجنسية      جهود اخماذ حريق ضواحي الحسيمة متواصلة واعتقال متهم باضرام النار في الغابة      المجزرة الجماعاتية تتنفس الصعداء      نشوب حريق بضواحي شفشاون وأصابع الاتهام تتجه إلى مزارعي الكيف      مصرع أربعيني بعد سقوطه من مرتفع “جرف الروم” بشاطئ ضواحي الناظور     
أخر تحديث : الجمعة 11 أغسطس 2017 - 10:32 صباحًا

حزب الأصالة و المعاصرة: الاستقالة جرأة والتصحيح ضرورة

استقالة الياس العمري من الأمانة العامة للحزب قرار شجاع ينسجم مع قناعاته الشخصية التي عبر عنها في الكثير من المناسبات. وهي السابقة الأولى من نوعها في ترك الزعماء السياسيين للكرسي. قرار ترك الرجل للكرسي بإرادته سيسجله التاريخ السياسي للمغرب.

تعرض الرجل للكثير من الهزات ورغم تدبيره لمرحلة جد صعبة ورغم تحقيقه لنتائج مبهرة للحزب وفوزه. مارس نقدا ذاتيا و قال برلمانيون ومنتخبون خذلوه… ليعلن بعدها الانسحاب من قيادة الحزب بإرادته.

استقالة الأمين العام، مثال القدوة في العمل والتضحية، وفي الالتزام والتجرد، وفي تغليب المصلحة العامة على المصلحة الخاصة، وفي حب الوطن. ونموذج لممارسة السياسة بشكل مغاير.

أكيد أن الصدمة كانت قوية، و استقالة الأمين العام حدث مفصلي في مسار الأصالة و المعاصرة وهو تعبير عن حراك سياسي قوي داخل الحزب و بالتالي فهو امتحان جديد لمناضلي الحزب ودعوة للجميع لإعادة الحسابات ومراجعة الذات ووضع خريطة طريق جديدة لتصحيح المسار ولملمة الأخطاء التي قد تكون ارتكبت و ذلك من اجل الخروج بمؤسسة أكثر قوة وأكثر انسجاما وأكثر ديمقراطية وأكثر قدرة على مواجهة التحديات المستقبلية.

إن ما تتطلبه المرحلة الراهنة، يقتضي التقاط الرسالة والعمل بشكل جدي لتصحيح مسار و ممارسة وسلوك الحزب في علاقته بالمجتمع ليظل تدبير الشأن العام بعيدا عن المصالح الشخصية و الحزبية. والمغزى هنا واضح، إحداث تغييرات في القيم و المفاهيم، لاسيما ما يتعلق منها بمفهوم المسؤولية وممارسة الشأن العام، و أن المسؤولية هو الالتزام بتوجيهات وقرارات الحزب و احترام لمدونة سلوك الحزب وكذلك هو الاهتمام والإنصات لانشغالات المواطنين، وغير ذلك فهو تقصير، ومن ثم يجب المحاسبة والمساءلة، إلتزاما بمبدأ ربط المسؤولية بالمحاسبة واحتراما للشعار الذي رفعه الحزب خلال حملته الانتخابية وهو التغيير الآن.

جاء الخطاب الملكي الأخير برسائل قوية ودالة، ناقد وغاضب، شكل تنبيها جديدا للنخبة السياسية، فقد وضع الخطاب النقاط على الحروف في جميع الملفات ذات العلاقة بممارسة الشأن العام و هو بمثابة خارطة طريق للعمل يجب أن يلتزم به الجميع.

كريم اليعقوبي
عضو المجلس الوطني للحزب

أوسمة :