اليوم الأربعاء 16 يناير 2019 - 2:32 مساءً
أخبار عاجلة
إحتفالات السنة الأمازيغية تجمع المسلم واليهودي والمسيحي      الدرك الملكي يحجز طنين من المخدرات ضواحي القصر الصغير      جمعية تمورت تحيي السنة الامازيغية الجديدة بجماعة النكور      شباب الريف الحسيمي يتعاقد بشكل رسمي مع اللاعب محمد الوليدة      المجلس الإقليمي للحسيمة يصادق على اتفاقية شراكة لمساهمة في احداث متحف الريف بمبلغ قدره 3 مليون درهم      قبيل جلسة محاكمة نشطاء “حراك الريف”.. هيأة الدفاع تلوح باللجوء إلى “كل الخيارات القانونية” لوقف “انزلاقات” مسار المحاكمة      معتقلو حراك الريف يعلنون التصعيد ويقاطعون جلسات الإستئناف والقاضي يأمر بإحضارهم بالقوة      غاز البوتان ينهي حياة شاب في مقتبل العمر ضواحي الدريوش      إيقاف “حراك” مغربي بإسبانيا بتهم سرقة السيارات الفارهة وتهريب المخدرات      الحسيمة : تسليم 10 وحدات طبية متنقلة للمراكز الصحية القروية تحسبا لموجة البرد     
أخر تحديث : الأربعاء 7 فبراير 2018 - 11:49 مساءً

بسبب سوء الأحوال الجوية .. تعليق الدراسة بشكل مؤقت في حوالي 900 مؤسسة تعليمية أغلبها فرعيات بالعالم القروي

قررت وزارة التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، تعليق الدراسة بشكل مؤقت في حوالي 900 مؤسسة تعليمية، أغلبها فرعيات بالعالم القروي وذلك بسبب سوء الأحوال الجوية.

وأكد بلاغ للوزارة أنه تقرر تعليق الدراسة بهذه المؤسسات التعليمية، التي تضم حوالي 100000 تلميذة وتلميذا، طبقا لمقتضيات المذكرة الوزارية تحت عدد14/162، في شأن الحماية من الأخطار الناجمة عن التقلبات المناخية وسوء الأحوال الجوية.

وأضاف أن الأمر يتعلق بالأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين لدرعة -تافيلالت (ميدلت – وارزازات – تنغير) ومراكش آسفي (الحوز) وبني ملال – خنيفرة (خنيفرة – بني ملال – ازيلال) وفاس – مكناس (إفران) وطنجة -تطوان -الحسيمة (الحسيمة وشفشاون).

وأكد أنه حفاظا على حق المتعلمات والمتعلمين في التمدرس فستعمل المديريات الإقليمية على تعويض الحصص الزمنية الضائعة في المؤسسات التعليمية المعنية وبرمجة دروس الدعم والتقوية حسب جدولة محددة أخذا بعين الاعتبار تطورات الأحوال الجوية في الأيام المقبلة.

وأشارت الوزارة إلى أنه طبقا لمقتضيات المذكرة الوزارية في شأن الحماية من الأخطار الناجمة عن التقلبات المناخية وسوء الأحوال الجوية، فقد اتخذت الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين جميع التدابير اللازمة من أجل ضمان سلامة التلميذات والتلاميذ والأساتذة والأطر الإدارية العاملة بالمؤسسات التعليمية المعنية.

وفي هذا الإطار، تضيف الوزارة، تم تشكيل خلايا يقظة تتابع الوضع بشكل يومي وتتخذ الإجراءات اللازمة، بتنسيق تام مع السلطات المحلية وباقي المتدخلين، مبرزة أنه تم اتخاذ تدابير احترازية واحتياطية منها توفير التدفئة داخل الحجرات الدراسية وبالداخليات والأغطية الكافية للتلاميذ الداخليين وتحصين المراقد، مع تتبع ورصد انعكاسات التقلبات الجوية، وذلك استنادا إلى النشرات الإنذارية لمديرية الأرصاد الجوية كل يوم.

و م ع

أوسمة :