اليوم الأربعاء 16 يناير 2019 - 2:44 مساءً
أخبار عاجلة
إحتفالات السنة الأمازيغية تجمع المسلم واليهودي والمسيحي      الدرك الملكي يحجز طنين من المخدرات ضواحي القصر الصغير      جمعية تمورت تحيي السنة الامازيغية الجديدة بجماعة النكور      شباب الريف الحسيمي يتعاقد بشكل رسمي مع اللاعب محمد الوليدة      المجلس الإقليمي للحسيمة يصادق على اتفاقية شراكة لمساهمة في احداث متحف الريف بمبلغ قدره 3 مليون درهم      قبيل جلسة محاكمة نشطاء “حراك الريف”.. هيأة الدفاع تلوح باللجوء إلى “كل الخيارات القانونية” لوقف “انزلاقات” مسار المحاكمة      معتقلو حراك الريف يعلنون التصعيد ويقاطعون جلسات الإستئناف والقاضي يأمر بإحضارهم بالقوة      غاز البوتان ينهي حياة شاب في مقتبل العمر ضواحي الدريوش      إيقاف “حراك” مغربي بإسبانيا بتهم سرقة السيارات الفارهة وتهريب المخدرات      الحسيمة : تسليم 10 وحدات طبية متنقلة للمراكز الصحية القروية تحسبا لموجة البرد     
أخر تحديث : الأحد 13 يناير 2019 - 12:46 صباحًا

“باشيخ 7”.. يستقبل السنة الأمازيغية الجديدة سهرات فنية ومباحث اقتصادية

بقرع الطبول و “الغيطة الجبلية”، انطلقت مساء اليوم الجمعة، بمدينة تطوان، فعاليات مهرجان “باشيخ”، في دورته السابعة، الذي تنظمه جمعية “أمازيغ صنهاجة الريف”، بدعم من وزارة الثقافة والاتصال، للاحتفال بحلول السنة الأمازيغية الجديدة 2969.

وأحيى السهرة الافتتاحية، للدورة السابعة من مهرجان باشيخ، مجموعات غنائية، جبلية وأمازيغية، وفنانين من مناطق الريف وغيرها، وعلى رأسهم الفنانة المغربية، سعيدة فكري، التي قطعت سفراً لها بأمريكا، لتحيي حلول السنة الأمازيغية الجديدة بالمغرب.

وعرف اليوم الأول من المهرجان، استعراض منتوجات أمازيغية مختلفة، صنعتها أيادٍ خالصة، وذلك للتعريف بما تزخر به المناطق الريفية والأمازيغية، من تراث تقليدي، بالإضافة إلى عرض العشرات الكتب العلمية، والدواوين التي تهتم بالقضية الأمازيغية.

وأوضح عبد الله نورو، عضو اللجنة المنظمة للدورة السابعة من مهرجان باشيخ أن الأخير لن ينحصر على تنظيم سهرةٍ فنية وحسب، بل سيعمد إلى تنظيم ندوة كبرى، تهدف إلى معالجة المشاكل الاقتصادية ل “بلاد الكيف”.

وأبرز أن الدورة السابعة من مهرجان باشيخ، يهدف إلى التعريف بهوية بأمازيغ صنهاجة الريف، وخلق نقاش علمي وثقافي، يهدف إلى البحث عن بدائل اقتصادية تنموية لمنطقة صنهاجة الريف، ول “بلاد الكيف” عموماً، على حد تعبيره.

عثمان جمعون

أوسمة :