اليوم الأربعاء 16 يناير 2019 - 1:48 مساءً
أخبار عاجلة
إحتفالات السنة الأمازيغية تجمع المسلم واليهودي والمسيحي      الدرك الملكي يحجز طنين من المخدرات ضواحي القصر الصغير      جمعية تمورت تحيي السنة الامازيغية الجديدة بجماعة النكور      شباب الريف الحسيمي يتعاقد بشكل رسمي مع اللاعب محمد الوليدة      المجلس الإقليمي للحسيمة يصادق على اتفاقية شراكة لمساهمة في احداث متحف الريف بمبلغ قدره 3 مليون درهم      قبيل جلسة محاكمة نشطاء “حراك الريف”.. هيأة الدفاع تلوح باللجوء إلى “كل الخيارات القانونية” لوقف “انزلاقات” مسار المحاكمة      معتقلو حراك الريف يعلنون التصعيد ويقاطعون جلسات الإستئناف والقاضي يأمر بإحضارهم بالقوة      غاز البوتان ينهي حياة شاب في مقتبل العمر ضواحي الدريوش      إيقاف “حراك” مغربي بإسبانيا بتهم سرقة السيارات الفارهة وتهريب المخدرات      الحسيمة : تسليم 10 وحدات طبية متنقلة للمراكز الصحية القروية تحسبا لموجة البرد     
أخر تحديث : الأحد 13 يناير 2019 - 12:37 صباحًا

مرض غريب يستنفر الكسابة في الجنوب الشرقي ويقضي على العشرات من رؤوس الأغنام

قالت مصادر مطلعة، من بلدة “إيش”، التابعة لإقليم فكيك،إن الكسابة في هذه المنطقة يعيشون حالة من الخوف بسبب مرض غريب قضى على العشرات من رؤوس الأغنام.

ووفق المصادر ذاتها، فإن الكسابة استنجدوا بالمصالح البيطرية للتدخل، وتكثيف جهودها لتشخيص هذا المرض، ومعرفة مصدره والقضاء عليه، قبل أن يكبدهم المزيد من الخسائر، خاصة وأن نشاط الكسب والرعي هو النشاط الأكثر ممارسة في الإقليم.

ووفق المعطيات التي يتداولها الكسابة فيما بينهم، فإن المرض يصيب النعاج، بعد الوضع، قبل أن يلتحق بهن الحملان بعد أيام من الولادة، ومن أهم أعراض هذا المرض وفق المصادر ذاتها، “الحمى” التي تؤدي إلى الوفاة.

وأشارت المصادر ذاتها، أنها كانت هناك تدخلات للمصالح البيطرية المختصة لكن، الكسابة يشيرون إلى أن هذه التدخلات لم تحقق النتائج المرجوة منها، وهي إيقاف زحف هذا المرض على الماشية.

مراد ميموني

أوسمة :