قبيلة آيث يطفت بالحسيمة مهددة بالعطش

0

تعيش الدواوير التابعة ترابيا لجماعة اسنادة بإقليم الحسيمة، وضعا مأساويا بسبب انقطاع الماء الصالح للشرب، إذ بات العطش يهدد سكان قبيلة آيث يطفت، رغم وجود مجموعة من الحنفيات العمومية بالمنطقة ذاتها.

وسبق لسكان جماعة اسنادة أن وجهوا عدة شكايات إلى الجهات المعنية بالأمر من أجل التدخل لوضع حد لمعاناتهم مع انقطاع الماء الصالح للشرب، كما سبق لهم أيضا أن نظموا أشكالا، احتجاجية خلال الأعوام الماضية أمام مقر الجماعة محملين المسؤولية حينها لمدير المكتب المحلي للماء الصالح للشرب ببني بوفراح، مع العلم أن الجماعة تم ربطها بشبكتين من الماء الشروب من سدي محمد بن عبد الكريم الخطابي بالنكور وسد الجمعة بتاركيست، تضيف مصادر مطلعة.

ومع ندرة المياه الجوفية و جفاف مجموعة من الآبار بفعل قلة التساقطات المطرية، يقطع سكان آيث يطفت مسافات كبيرة، من أجل جلب المياه، ما يتطلب ضرورة تدخل الجهات المعنية، لإنقاذ المواطنين من شبح العطش الذي يهددهم في أي لحظة.

وفي هذا الصدد أكد الفاعل الجمعوي بجماعة اسنادة محمد العمراني، أن السكان متذمرون من التفاعل السلبي للمسؤولين عن قطاع الماء بالمنطقة، رغم إحداث “حنفيات” عمومية بالدواوير للتخفيف من آثار الجفاف وتوفير هذه المادة الحيوية، كما استغرب الفاعل ذاته إقصاء قبيلة آيث يطفت بأكملها من الاستفادة و لعدة شهور من الماء الصالح للشرب.

جمال الفكيكي

Leave A Reply

Your email address will not be published.