توزيع معدات وتجهيزات لفائدة التعاونيات والجمعيات المنتجة بإقليم الحسيمة

0

جرى أمس الخميس بمقر عمالة إقليم الحسيمة توزيع معدات وتجهيزات لفائدة التعاونيات والجمعيات المنتجة بالإقليم والمستفيدة من الشطر الأول من البرنامج الطموح لدعم الاقتصاد الاجتماعي والتضامني.

وجرى حفل التوزيع، الذي ترأسه عامل الإقليم فريد شوراق بحضور المدير العام لوكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال، منير البيوسفي، وعدد من المسؤولين والمنتخبين ورؤساء المصالح الخارجية، بمناسبة تخليد الذكرى 44 للمسيرة الخضراء المظفرة.

ويأتي توزيع هذه المعدات والتجهيزات في إطار البرنامج الذي أعلن عنه مؤخرا لدعم التعاونيات النسائية، والذي تم تمويله بغلاف مالي يناهز 20 مليون درهم، من طرف المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ووكالة تنمية أقاليم الشمال والقطاع الوزاري المكلف بالصناعة التقليدية وبرنامج التنمية المجالية الحسيمة منارة المتوسط.

وأكد عامل إقليم الحسيمة، في كلمة بالمناسبة، على الأهمية البالغة التي يكتسيها البرنامج التنموي الواعد والمتكامل والذي تستفيد منه ما يناهز 400 تعاونية وجمعية حرفية منتجة بالإقليم على مدى ثلاث سنوات.

وأضاف المسؤول بالمناسبة على أن من بين أهداف هذا البرنامج دعم وتقوية مناصب الشغل الحالية والتي تبلغ 2800 منصب شغل، وخلق مناصب شغل جديدة تناهز 1200 منصبا لفائدة العاملين بهذه الجمعيات والتعاونيات النشيطة بالإقليم.

كما شدد السيد شوراق على أن مكونات هذا البرنامج تتجلى في اقتناء وسائل انتاج جديدة وتقديم دعم تقني وتكويني لفائدة التعاونيات والجمعيات المستفيدة، بالإضافة إلى دعم التسويق عبر خلق فضاء دائم لتسويق منتوجات التعاونيات بحي ميرادور بالحسيمة وتسويق المنتوجات عبر التعاقد مع وكالة متخصصة في التسويق الالكتروني.

تجدر الاشارة إلى أن البرنامج يشمل في مرحلته الاولى أزيد من 90 تعاونية وجمعية حرفية، من بينها 58 تعاونية وجمعية حرفية في مجال الخياطة التقليدية، و6 تعاونيات وجمعيات حرفية في مجال النسيج التقليدي، و25 تعاونية وجمعية حرفية في مجال الطبخ والحلويات.

و م ع/ م .ح

Leave A Reply

Your email address will not be published.