تقرير إعلامي عن برنامج تخليد الذكرى77 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال.

0

تخليدا للذكرى 77 لتقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال أعدت النيابة الإقليمية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير و فضاءي الذاكرة التاريخية للمقاومة و التحرير بكل من الحسيمة و تاركيست و المجلس العلمي المحلي و المندوبية الإقليمية للشؤون الاسلامية بتنسيق مع المديرية الإقليمية للتربية برنامجا متعدد الفقرات و الأنشطة سواء بالشكل الحضوري أو عن بعد،استهدف تعريف الناشئة بمسار الكفاح الوطني في سبيل الحرية و الاستقلال.

البرنامج تضمن ندوتين و مجموعة من المحاضرات و العروض عن بعد ، من بينها:
– ندوة بعنوان ” قراءة في حدث تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال” بمشاركة الأساتذة الباحثين لطفي القسمي و الخمار مكوار و عبدالله بويباون.
– و ندوة ثانية بعنوان ” وثيقة المطالبة بالاستقلال، الدواعي و الدلالات” بمشاركة السيد النائب الإقليمي الأستاذ عبدالاله الشيخي و الأستاذ محمد أورياغل رئيس المجلس العلمي المحلي.

أما المشاركون و المشاركات في المحاضرات و العروض فهم الأساتذة : الباحث أحمد العبدلاوي، ثم محمد المرابط و أحمد حنين- عضوا المجلس العلمي المحلي- ، و أيضا عدنان المشيشي، نصير الدين الطيبي و خليفة حنيزل، ثم الأستاذات: مليكة عسال، هاجر عليات ، كريمة الداودي و رشيدة محيو . و قد تناول كل المحاضرين جوانب مهمة من هذا الحد ث المفصلي من تاريخ الكفاح الوطني في سبيل الحرية و الاستقلال.

برنامج الاحتفال تضمن أيضا تنظيم مسابقتين فنية و ثقافية بفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة و التحرير لفائدة تلاميذ و تلميذات المؤسسات التعليمية ، حيث تفضل كل من المجلس العلمي المحلي و المندوبية الاقليمية للشؤون الاسلامية بتوفير الجوائز التي تمثلت في كتب قيمة تم توزيعها على الفائزين خلال الحفل المنظم صباح يوم الاثنين 11 يناير 2021 بفضاء الذاكرة التاريخية للمقاومة والتحرير بالحسيمة ، الذي شهد أيضا تسليم حوالات الإعانة المالية في مجال الإسعاف ونفقة الجنازة على عدد من المنتمين لأسرة المقاومة وجيش التحرير بإقليم الحسيمة.

البرنامج شمل أيضا عرض أشرطة و صور وثائقية ، و تقديم قراءات شعرية للشاعر الزجال لحس رطلي و التلميذة سهيلة نويفلة، كما تضمن أيضا تنظيم معرض لرسومات التلاميذ الذين أبدعوا في مواضيع ذات الصلة بتاريخ الكفاح الوطني و جمالية طبيعة المغرب.كما تم تنظيم معرض لإصدارات المندوبية السامية لقدماء المقاومين و أعضاء جيش التحرير ممثلة في كتاب الطفل و كتابات حول حدث تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال.

برنامج الاحتفال الذي يمتد من بداية شهر يناير و إلى غاية الأسبوع الأخير منه تم خلاله التقيد الصارم بالإجراءات و الاحترازات المقررة من طرف السلطات العمومية لتفادي انتشار جائحة كورونا .

 

مراسلة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.