الحسيمة:ندوة تفاعلية بعنوان “شذرات من مساهمة المرأة المغربية في الدفاع عن الثوابت الدينية والوطنية”

0

ينظم المجلس العلمي المحلي للحسيمة بتنسيق مع المندوبية الإقليمية للشؤون الإسلامية، اليوم الإثنين، ندوة افتراضية بعنوان “شذرات من مساهمة المرأة المغربية في الدفاع عن الثوابت الدينية والوطنية”، في إطار تخليد اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف 8 مارس من كل سنة.

ويأتي تنظيم الندوة، المقامة بتنسيق وتعاون مع المندوبية الإقليمية للمندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير بالحسيمة، اعترافا بالجهود الكبيرة للنساء المغربيات في البناء الحضاري للوطن.

وتتناول الندوة التي ينشطها المندوب الإقليمي للمقاومة والتحرير بالحسيمة، عبد الإله الشيخي، والمرشدة الدينية هاجر عليات، عدة محاور من بينها “دور المرأة المغربية في المقاومة من أجل الاستقلال واستكمال الوحدة الترابية”، و “مساهمة المرأة المغربية في التأطير الديني: المرشدة الدينية نموذجا”.

في سياق متصل، ينظم المجلس العلمي المحلي في إطار الاحتفال باليوم العالمي للمرأة سلسلة بعنوان “نساء مغربيات صنعن التاريخ”، ستتضمن مجموعة من الحلقات المتنوعة حول نساء ساهمن في تغيير العالم وكن فاعلات قويات في السياسة، بعضهن من العصر الحديث وأخريات عشن في قرون سالفة.

وتمحورت الحلقة الأولى من هذه السلسلة التي نشطتها الأستاذة المرشدة بالمجلس العلمي وفاء الهواري حول موضوع “السيدة الحرة حاكمة تطوان”، وتوقفت فيها عند أبرز الملامح التي وسمت شخصية السيدة الحرة وأبرز محطات مسارها التعليمي ومميزات شخصيتها وفترة حكمها.

كما تناولت هذه السلسلة، التي نقلت فعالياتها مباشرة على الصفحة الرسمية للمجلس على موقع (فايسبوك)، السيرة الذاتية وأبرز المحطات في مسار نساء صنعن التاريخ من بينهن فاطمة الفهرية وكنزة الاوروبية الإدريسية، وزينب النفزاوية وثريا الشاوي وعدجو موح وأم اليمن وخناتة بنت بكار.

من جهة أخرى، نظم المجلس الجمعة الماضي بثانوية القدس الإعدادية بإمزورن ندوة علمية بعنوان “مظاهر تكريم الإسلام للمرأة”، استعرضت المشاركات فيها بالخصوص أبرز مظاهر اهتمام الإسلام بالمراة وتكريمه لها.

ومع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.