الاتحاد الإقليمي لنقابات الحسيمة يؤكد على استفحال الوضع المعيشي وترديه أكثر فأكثر بالنسبة للطبقات الشعبية

0

S7300053

توصلنا في أصداء الريف ببيان من الاتحاد الإقليمي لنقابات الحسيمة ندرجه كما توصلنا به من المصدر :

ونحن على مرمى حجر من الدخول الاجتماعي الجديد ، فإن كل المؤشرات تحيل على استفحال الوضع المعيشي وترديه أكثر فأكثر بالنسبة للطبقات الشعبية وعلى رأسها الطبقة العاملة المغربية ،بفعل الزيادات المتتالية في أسعار المواد الأساسية للاستهلاك : السكر ،الزيت ،الحليب ومشتقاته والباقية ستأتي.. في ظل حملة ممنهجة للحكومة وحلفائها ، للإجهاز على ما تبقى من مكتسبات الشعب المغربي في تحسين شروط عيشه ، والنيل من حقوق الطبقة العاملة والتصعيد في الحملات القمعية ضد كل الحركات الاحتجاجية مع ما يصاحب ذلك من إغلاق للوحدات الإنتاجية وفصل المسؤولين النقابيين واعتقالهم إيذانا بانطلاق موسم ساخن مفتوح على كل الاحتمالات ، مما يلقي بمسؤولية عظمى على كل الإطارات النقابية والهيئات الديمقراطية للاصطفاف في خندق واحد لمواجهة كل التوقعات بكل حزم وروح كفاحية ..

في ظل هذه الأجواء، انعقد بتاريخ 21/08/2013بمقر فرع الحسيمة للجمعية المغربية لحقوق الإنسان ،اجتماع الاتحاد الإقليمي لنقابات الحسيمة ، الذي تمحورت أشغاله ـ إضافة إلى الشروع في ترتيبات إنجاح اللقاء التواصلي الذي يؤطره المناضل محمد هاكش حول ” أنظمة التقاعد والحماية الاجتماعية ” ـ على تقرير حول مهام أعضاء الاتحاد المنجزة في المدة الفاصلة عن اجتماعه الأخير …بما في ذلك المعارك والتدابير والتدخلات التي واكب بها الاتحاد انشغالات قطاعاته النقابية ،وعلى رأسها معركة نقابة عمال النظافة Pizzorno – Teorif وما تطلبها ذلك من متابعة ميدانية وإعلامية لفضح كل مظاهر الاستغلال والتهديد المحدق بالحريات النقابية كحق غير قابل للمساومة ..

وبعد استنفاذ النقاش لنقط جدول الأعمال ، أصدر الاتحاد الإقليمي بيانا يعلن فيه :
· تشبثه بثوابت العمل النقابي الديمقراطي الوحدوي وتفاني مناضليه ضمن مختلف القطاعات من أجل خدمة الطبقة العاملة وليس استخدامها.
· استنكاره للقرارالذي استهدف حرمان نقابة عمال النظافة من عقد جمعها العام بقاعة المركب الرياضي والثقافي ليوم السبت 03/08/2013 ..
· تثمينه عاليا لروح المسؤولية والانضباط التي أبان عنها عمال نقابة النظافة Pizzorno – Teorif في إنجاح مختلف محطاتهم النضالية الإنذارية ( وقفة احتجاجية + إضراب 24 ساعة مصحوب باعتصام بمطرح إزفزافن ) دفاعا عن حقوقهم المشروعة وصونا لمكتسباتهم التاريخية وعلى رأسها حقهم في التنظيم والتأطير.
· استنكاره الشديد للحملة التي تشنها رئاسة مجموعة نكور ـ غيس على الاتحاد الإقليمي ، باستهدافها لمسؤوليه النقابيين ، محاولة منها تمويه الرأي العام وتحريف حقيقة النزاع القائم بين نقابة عمال النظافة وشركة بيزورنو وجعله نزاعا بين الأشخاص، بما يعنيه ذلك من تجاهل مقصود وطعن في الأجهزة المقررة ضمن الاتحاد الإقليمي كنقابة منظمة بضوابطها ومستقلة في توجهها وقراراتها.
· تذكيره رئاسة مجموعة نكور غيس ، بألا دخل لها في النزاع القائم ، والذي يهم أساسا نقابة عمال النظافة ومشغلهم ( شركة بيزورنو) ضمن علاقة شغلية محتكمة لبنود مدونة الشغل ، وعلى مندوبية التشغيل وباقي المتدخلين حسم هذا الأمر بكل جدية ومسؤولية .
· دعوته إدارة الشركة إلى الكف عن سياسة الهروب إلى الأمام ، ونبذ أساليب التهديد والتخويف ضد العمال ومسؤوليهم النقابيين، بإمطارهم بوابل من القرارات التي ستزيد من تعكير الأجواء وإدامة الشنآن داخل الشركة ، والتوجه، بدل ذلك ، معية كل الأطراف ذات الصلة ، إلى تنفيذ بنود الاتفاق المنبثق عن جلسة 31/07/2013 مع الإسراع في ترتيب شروط عقد اللقاء المرتقب حول الملف المطلبي الشامل للقطاع .
· دعوته كل المكاتب القطاعية إلى التحلي باليقظة وروح المسؤولية والاستعداد الدائم لمواجهة كل التحديات التي التي تحاك ضد التوجه الديمقراطي محليا ووطنيا ، مع توسيع دائرة التعبئة لإنجاح أشغال المجلس النقابي المقبل بمناسبة الدخول الاجتماعي .

المجد والخلود للطبقة العاملة المغربية
عاش الاتحاد الإقليمي لنقابات الحسيمة
عن الاتحاد الإقليمي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.