شبكة الأمل للإغاثة والتنمية المستدامة بالحسيمة تنظم لقاء تواصلي حول خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان

0

احتضن مقر غرفة التجارة والصناعة والخدمات للحسيمة يوم السبت 27 أكتوبر 2018، لقاء تواصلي حول خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان، والذي يأتي ضمن مشروع “تفعيل آلية هيأة المساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع بإقليم الحسيمة من خلال خطة العمل الوطنية”، الذي تسهر على “تنفيذه شبكة الأمل للإغاثة والتنمية المستدامة” بشراكة مع وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان. وقد حضر اللقاء ممثلي بعض المجالس الجماعية بإقليم الحسيمة ، وبعض الأطر الإدارية، إضافة إلى جمعيات من المجتمع المدني وبعض الشباب المهتمين بموضوع اللقاء .

افتتح هذا اللقاء على الساعة التاسعة صباحا باستقبال وتسجيل المشاركات والمشاركين، ثم تخلل اللقاء كلمة ترحيبية بالحضور من طرف رئيس شبكة الأمل للإغاثة والتنمية المستدامة “السيد امحمد المتوكل”، ثم عرج مباشرة إلى إعطاء السياق العام لتنظيم هذا اللقاء الذي يأتي كمساهمة لتفعيل الية هيأة المساواة وتكافئ الفرص ومقاربة النوع بإقليم الحسيمة. وفي سياق متصل قام الأستاذ امحمد المتوكل بتقديم المشاريع التي تشتغل عليها شبكة الأمل وهي كالاتي:

• مشروع قيد التنفيذ بشراكة مع وزارة التضامن والمرأة والأسرة والتنمية الاجتماعية يهم الشباب من خلال ترسيخ ثقافة حقوق الإنسان عن طريق الأعمال الإبداعية.
• مشروع يهم بعض الجماعات الترابية بإقليم الحسيمة (بلدية الحسيمة – ايت قمرة- النكور- ايت يوسف وعلي – بني بوعياش – بني عبد الله – سناذة) من خلال الإشتغال معهم في مجال محدد يهم خاصة هيئة المساواة وتكافئ الفرص ومقاربة النوع من زاوية تفعيل هذه الهيئة والمساهمة في إعطاء دفعة على مستوى الدينامية الداخلية للهيئة بتنسيق مع المجالس المنتخبة في الجماعات الترابية السبعة.

• مشروع متعلق بتفعيل الية هيأة المساواة وتكافئ الفرص ومقاربة النوع من خلال خطة العمل الوطنية، والمشروع سينجز في مدة 12 شهرا بشراكة مع وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان، ويهدف المشروع الى المساهمة في إدماج تدابير خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية التشاركية وحقوق الإنسان من خلال برامج عمل الجماعات الترابية لإقليم الحسيمة.
كما تم تقديم عرض حول الخطة الوطنية للديمقراطية وحقوق الإنسان التي تم الإعلان عنها في 13 دجنبر2017 ، والمصادقة عليها 21 دجنبر 2017، من طرف الأستاذ محمد الحموشي. وتتكون الخطة من 413 إجراء وهي وثيقة طموحة تهدف الى تعزيز مكتسبات حقوق الانسان، وتعزيز الديمقراطية مؤسساتيا وعمليا .

وقد شمل العرض تناول محاور الخطة الأربعة وهي كالتالي :
• المحور الأول : يتضمن موضوع الديمقراطية والحكامة
• المحور الثاني : الحقوق الإجتماعية والإقتصادية والثقافية والبيئية
• المحور الثالث : حماية الحقوق والنهوض بها
• المحور الرابع: الإطار القانوني والمؤسساتي
وفي ختام اللقاء التواصلي ، فسح المجال أمام تدخلات الحضور ،حيث تم إغناء النقاش بتدخلاتهم على نطاق واسع وفي تفاعل حماسي.

مراسلة

image hwawi 2245  image hwawi 2255  image hwawi 2271  image hwawi 2321

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.