الحسيمة .. صدور ألبوم غنائي جديد للفنان محمد رفعات بعنوان “الأمل”

0

أصدر الفنان محمد رفعات، مؤخرا، بدعم من وزارة الثقافة والشباب والرياضة (قطاع الثقافة) ألبوما غنائيا بعنوان “الأمل”.

ويشتمل هذا الألبوم الذي أنتجته جمعية البحر الابيض المتوسط للتربية والثقافة والفنون بالحسيمة سنة 2021، وسجل بالمكتب المغربي لحقوق المؤلفين، على أربع أغان باللغة العربية والريفية، تحمل عناوين “الوحدة الترابية”،و”يا آل بيت النبي”، و”نحن بنات مسلمات”، و”امينو”.

وأغاني الألبوم من كلمات وألحان الأستاذ محمد رفعات، وبمساهمة متميزة لأطفال وشابات من مدينة الحسيمة يتمتعون بمواهب موسيقية وبأصوات عذبة وجميلة.

وأوضح الفنان رفعات، وهو أيضا رئيس جمعية البحر الأبيض المتوسط للتربية والثقافة والفنون بالحسيمة، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن القطع الغنائية للألبوم تعالج مواضيع ثقافية وتربوية وتحسيسية هادفة تشمل ما هو وطني وديني وتسعى إلى ترجمة آمال وطموحات أطفال وشباب مدينة الحسيمة، مضيفا أنه حرص في إنتاجه للألبوم على اعتماد ألحان بسيطة وفي المتناول وسهلة الحفظ.

كما أصدر الاستاذ سنة 2019 ألبوما آخر بعنوان “الحياة” يضم أربع أغان هي “أنت ملكنا”، و”الحسيمة”، و”أبواي”، و”رد بالك يا إنسان”، وأنتج أيضا بدعم من وزارة الثقافة والشباب والرياضة (قطاع الثقافة).

ويسلط هذا الألبوم، الذي حققت أغانيه شهرة كبيرة وواسعة، الضوء على مواضيع تربوية وثقافية هادفة، ويركز على ضرورة التسلح بالعلم والمعرفة، حيث حازت أغنية “رد بالك يا إنسان” على الجائزة الأولى للمهرجان الدولي للطفل بالرباط، كما نالت أغنية “أنت ملكنا” على عدة جوائز وطنية.

وكان الفنان محمد رفعات قد أصدر أول ألبوم غنائي له سنة 2004 بعنوان “الأمير الصغير”، تضمن تسعة أغان بالعربية والريفية ولغات أخرى، وتعامل فيه مع الكاتب محمد لوكيلي وعدد من الكتاب من خارج مدينة الحسيمة.

بهذا الخصوص، أبرز الأستاذ رفعات أن هذا الألبوم الذي اشتغل فيه آنذاك إلى جانب براعم قرية الأطفال اليتامي بإمزورن حقق إشعاعا كبيرا داخل وخارج المغرب وترجمت بعض من أغانيه إلى لغات أخرى، كأغنية “متقيش بلادي”، وأغنية عن مدينة الحسيمة نالت الإعجاب وتم عزفها من قبل جوق سنفوني إسباني وأصبحت شعارا لمدينة الحسيمة.

وأشار إلى أنه بالنظر إلى جمالية وروعة الأغنية، ينتظر مستقبلا تصويرها عبر تقنية الفيديو كليب بتمويل من المجلس البلدي لمدينة الحسيمة.

ومن بين أبرز أغاني الألبوم، يضيف الفنان رفعات، أغنية “قطرة ماء” التي مولت حينها من قبل المكتب الوطني للماء الصالح للشرب، وجرى توزيعها على مختلف المخيمات الصيفية للأطفال كي يستفيدوا منها ويستمتعوا بجماليتها.

يذكر أن الفنان محمد رفعات الذي رأى النور سنة 1958 بمدينة القنيطرة، كاتب وملحن، ويتقن العزف على آلات العود والقيثارة والبيانو.

و م ع

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.